يتم التشغيل بواسطة Blogger.

ما هي أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر

تشكو الكثير من النساء من سوء الحالة الصحية للشعر، وتتعدد الشكوى ما بين عدم نمو الشعر وضعفه وتساقطه المستمر ومن خلال هذا التقرير الطبي سوف نجيب على سؤال ما هي أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر بسرعة؟ وكيفية تناولها بالشكل السليم الذي يضمن أفضل النتائج وأسرعها.
 افضل الفيتامينات والمعادن لتطويل الشعر
افضل الفيتامينات والمعادن لتطويل الشعر
الفهرس

أسباب ضعف الشعر وتساقطه

هناك عدد من الأسباب تؤثر بشكل واضح على صحة الشعر ونموه، وتؤدي إلى تساقطه وعدم نموه بالشكل الطبيعي ومن هذه الأسباب ما يلي:
  • عدم تناول وجبات صحية تحتوي على الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم بصفة عامة مما يؤثر على شكل الشعر وطبيعة نموه.
  • عدم إتباع نظام غذائي سليم والإعتماد على الوجبات الجاهزة التي تحتوي على مواد دهنية مهدرجة تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية بما فيها صحة الشعر.
  • العادات الخاطئة التي تتبعها بعض السيدات في التعامل مع الشعر ومنها: كثرة استعمال المكواة والسيشوار مما يؤدي إلى تقصف الشعر وإجهاده، كما أن صبغ الشعر لمرات عديدة خلال فترات متقاربة له تأثير سلبي على صحة الشعر.
  • كثرة غسل الشعر من العادات الخاطئة، حيث يفقد الشعر الكثير من الزيوت الطبيعية الموجودة تحت فروة الرأس والتي لها تأثير طيب على مرونة الشعر وليونته، مما يجعله يبدو جافاً وغير صحي.
  • عدم تعرض الشعر للهواء لفترات طويلة وكتمه بإستمرار يؤدي إلى تدهور حالة الشعر، حيث أنه كائن حي يحتاج إلى التنفس، فيجب منحه الكثير من الهواء الرطب وتعرضه للشمس باستمرار.
  • استخدام أمشاط غير صحية مثل الأمشاط البلاستيكية، التي ينتج عنها شحنات كهربية تؤثر على قوة الشعرة وثباتها مما يساعد على تساقط الشعر.
أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر
أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر

ما هي أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر بسرعة؟

هناك عدد من الفيتامينات يحتاج إليها الشعر كي ينمو بشكل أفضل، نتعرف عليها بالتفصيل بالإضافة لأفضل المصادر للحصول على كلٍ منها بشكل طبيعي:

فيتامين E أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر

يعد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم بصفة عامة والشعر بصفة خاصة، ويوجد في الكثير من الأطعمة المحببة للجميع، حيث يمكنك الحصول على فيتامين E من خلال تناول الخضراوات والفاكهة.

فيتامين هـ أفضل لتقوية الشعر

يعد هذا الفيتامين ضروري جدا للشعر والجلد، ويوجد بوفرة في الزيوت والمواد الدهنية ويمكن الحصول عليه من زيت جنين القمح، كما يمكن تناوله عند استخدام الزيت المقلي والإستفادة من القيمة الصحية والغذائية له في ترطيب الشعر ولمعانه ومرونته، والقضاء على مشكلة جفاف الشعر.

فيتامين د أفضل الفيتامينات لتطويل الشعر

من المعروف أن الشعر كائن حي يحتاج بالضرورة للتعرض لأشعة الشمس بإستمرار، ويوجد فيتامين “د” بوفرة في أشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول الحليب، ويوجد بكثرة في الزيوت والأسماك وبعض المواد الغذائية الأخرى مثل: العصائر والسردين والسالمون.

حمض الفوليك للشعر

من العناصر المفيدة جداً للجسم وخاصة في فترة النمو؛ لذا ينصح به الأطباء لكل حامل للحصول على فوائده الكثيرة لها وللجنين، كما يُعد حمض الفوليك من أفضل العناصر للحصول على شعر صحي ولامع، ويمكن الحصول على حمض الفوليك من تناول الخضار مثل: السبانخ وزهرة البروكلي وعصير البرتقال الغني بحمض الفوليك، كما يوجد في الحبوب الكاملة مثل حبوب الدقيق والقمح والشوفان.

فيتامين B12 أفضل الفيتامينات لتطويل الشعر

يعد فيتامين B12 من الفيتامينات التي تنعم بفائدة كبيرة للجسم، وتوفر بوفرة في لحوم الحيوانات بجميع أنواعها حيث يمكن الحصول عليه من خلال اللحوم الحمراء والدواجن كما أنه يتوفر في الأسماك، وكافة منتجات الألبان والجبن والبيض، ويمكن الحصول على فيتامين B12 أيضاً من خلال تناول الفول الصويا الغني به، فعليكِ الإهتمام بتناوله من خلال إدراجه في العديد من الوصفات الصحية لتتمتعين بجميع فوائده.

فيتامين B6 للشعر

يوجد فيتامين B6 في العديد من الفواكه مثل: البطيخ وعصير الطماطم والموز والجزر والبرقوق، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول الفول الصويا والأسماك واللحوم، ويتوفر بكثرة أيضاً في جميع المكسرات والبقوليات والكبدة الحمراء.

مادة البيوتين أفضل المواد الطبيعية لتطويل الشعر

البيوتين هو مادة ضرورية وهامة لمنع تساقط الشعر ومنحه قوة ونمو طبيعي، وعند نقص معدل هذه المادة في الجسم ينعكس ذلك بشكل سلبي على صحة وجمال الشعر، ويمكن الحصول على البيوتين من خلال تناول البيض وخاصة صفار البيض والكبده وبعض اللحوم والأسماك والحبوب الكاملة، كما أنه يباع بالصيدليات على هيئة أقراص مكملات غذائية يمكنكِ تناولها للحصول على شعر رائع.
 افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة
افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

ما هي علامات الشعر الصحي؟

  • أن يتمتع بطول مناسب.
  • عدم التساقط والتقصف.
  • اللمعان والمرونة والصحة.
  • الشعر الكثيف والنمو المستمر.
  • إن النمو الطبيعي للشعر هو أن تحتوي فروة الرأس على حوالي 150 ألف شعرة؛ حتى يمكن إعتبار أن هذا الشعر صحي ولا يعاني من التساقط أو التلف.

ما هي علامات الشعر المجهد؟

  • التساقط الغير مبرر بشكل دائم يجعلك تقلقين على صحة شعرك.
  • جفاف الشعر وتقصفه من علامات مرض الشعر.
  • عدم نمو الشعر ووقوفه عند حد معين يعني أن هناك مشكلة لابد من علاجها.
  • ضعف الشعر وبهتانه وتجعده يُعد من دواعي القلق على صحة الشعر.

أهم المكملات الغذائية لتطويل وتقوية للشعر

هناك عدد من المكملات الغذائية يمكن الاستعانة بها لعلاج الشعر ومنحه صحة أفضل ومن هذه المكملات:
  • في حالة النية لتناول مكمل غذائي لصحة الشعر عليك عدم اتباع أي حمية أو نظام غذائي حتى يمكن للشعر الحصول على القيمة الغذائية اللازمة لعلاج التلف الذي تعرض إليه.
  • هناك عدد كبير من المكملات الغذائية التي تحتوي على معظم الفيتامينات التي تم ذكرها في هذا التقرير، وهذه المكملات تهدف إلى صحة الأظافر والشعر وتساعد على نموه بشكل سليم ومستمر.
  • من خلال التوجه لأي صيدلية يمكنك الحصول على نوع جيد من المكملات الغذائية لصحة الشعر، وسوف يعرض عليك الصيدلي أفضل ما لديه من أنواع ولكن عليكِ التعرف على مكونات المكمل والتأكد من وجود الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين “د” وفيتامين “B12” وفيتامين “هـ” والعديد من الفيتامينات التي تم ذكرها.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر؟

لاشك أن الطعام له عامل أساسي في صحة الجسم في المقام الأول ومن ثم صحة الشعر، فعليكِ الاهتمام بنوع الطعام المقدم إليكِ، واستبدال الأطعمة عالية السعرات الحرارية قليلة الفائدة بأطعمة مفيدة تحتوي على عدد من الألياف التي لها تأثير ممتاز على خصلات الشعر.
كما أنه من الضروري إحتواء الطعام على الفيتامينات اللازمة لتطويل وتقوية الشعر، وفي حالة عدم قبول نوع من الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات، فعليكِ البحث عن البدائل في الحال للإستفادة من القيم الغذائية العالية لهذه الفيتامينات، وسوف تلاحظ تحسن عام في الصحة العامة وخاصة صحة الأظافر وليس الشعر فقط، حيث أن الجسم عبارة عن كتلة واحدة متناغمة تتأثر معا وتؤثر معاً، فكلما اعتنيت بجزء تظهر النتيجة الطيبة على كافة أعضاء الجسم.

نصائح فعّالة لتطويل الشعر

  • عليكِ الاهتمام بكيفية العناية بالشعر وتصفيفه.
  • اختيار نوع الشامبو المناسب لشعرك، فهناك أنواع تناسب الشعر الجاف وأخرى مناسبة للشعر الدهني فتعرفي على نوع شعركِ أولاً قبل الإستخدام.
  • الإهتمام بإستخدام زيوت مرطبة للشعر، ولعل أهم الزيوت للشعر هو زيت الزيتون وزيت الخروع؛ حيث أن كلاً منهما يساعد على ترطيب الشعر وتطويله وزيادة كثافته ونموه ومنحه لمعان طبيعي وصحي.
  • تناول كوب من الحليب الدافئ يومياً يساعد في النهاية في الحصول على شعر صحي وقوي وطويل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المقالات الاكثر مشاهدة

جميع الحقوق محفوظة مجله بايـــــــــــرو

تصميم : أبوهلال بدر